مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء

معلومات وثقافة | ادب وقصة | مسابقات | اناقة | مطبخ | شات | تفسير احلام | اخبار | اللغة الانجليزية | تحميل برامج | صور | شروحات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فضيحة ووترجيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR/JOE
SiTe Owner
SiTe Owner


عدد المساهمات : 2559
نقاط : 9487

مُساهمةموضوع: فضيحة ووترجيت   السبت 28 نوفمبر 2009, 5:11 pm

 فضيحة ووترجيت

هي فضيحة انتخابية تمخضت عن ثبوت تهمة الغش الانتخابي على الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون. وتمثل الغش بعمليات تجسسية على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت. وكان نيكسون يومها يخوض معركة التجديد الرئاسي (1972) بعد فوزه في انتخابات 1968 بفارق أصوات ضئيل. إذ حصل في 1968 على نسبة 43،5% من الاصوات مقابل 42% حصل عليها خصمه الديمقراطي همفري.

الملفت أن اللوبي اليهودي عارض نيكسون بضراوة منذ البداية. ففي العام 1968 صوت 80% من اليهود ضده و17% معه فكانت أدنى نسبة أصوات يهودية يحصل عليها رئيس أميركي فائز. وهي سابقة ( تكررت لاحقا" مع جورج ووكر بوش الذي حصل على 3% فقط من هذا الصوت وفاز). أما السابقة الثانية فهي إندفاع الصوت اليهودي بشدة باتجاه رئيس خاسر ( تكرر هذا الإندفاع مع آل غور في انتخابات 1999).

والواقع أن نيكسون كافح برباطة جأش خلال فترة رئاسته الأولى. اذ أن الفوز بفوارق انتخابية ضئيلة ينعكس على الرئيس الفائز باضطرابات تهدد إستقرار حكمه. لكن هذا الرئيس تميز بذكاء بينته لاحقا" كتاباته وتحليلاته السياسية والاستراتيجية. وكذلك الخطوات المقررة التي خطاها أثناء حكمه. وأولها إحتواء الصين وارساء الصداقة معها وزيارته لها. وهو النهج الذي حاول خلفاؤه تخطيه فلم يتمكنوا / أنظر المارد الصيني على هذا الموقع.

هذه المقدمة كانت ضرورية للعودة الى زمن الفضيحة الشهيرة وقراءتها على ضوء أحداث ذلك الزمان وأجوائه. وتكتمل هذه العودة بلمحة عن شخصية هذا الرئيس المنتمي الى النمط الفاعل – السلبي ( وهو نمط ووكر بوش أيضا"). ومن خصائصه أنه يلجأ الى الطرق الملتوية لحل مشاكله. ليس لعجزه عن حلها بل لعدم قدرته على تحمل الإحباطات. وإنغماسه الدائم في صراعات فرعية تجعله قلقا" متوترا" بصورة دائمة. مما يقودنا الى استطراد بسيط بالاشارة الى الشبه الكبير في شخصية وظروف كل من نيكسون و جورج ووكر بوش ولكن ليس في ذكائهما. مهما يكن فما أن إستقر نيكسون في فترته الثانية حتى بدأ يمحاولة إرساء سلام شرق أوسطي عن طريق جولات مكوكية ومراسلات عهد بها الى وزبر خارجيته هنري كيسسنجر. أنظر جولة كيسينجر على هذا الموقع.

ولعل لهذه الرغبة بنحقيق السلام علاقة وثيقة بإثارة الفضيحة في وجهه. فكانت المحاكمة الأولى من نوعها في التاريخ الأميركي. مع أن تزوير الإنتخابات والتلاعب بالنتائج ليسا جديدين على الانتخابات الأميركية. فقد زور الديمقراطيين انتخاب كينيدي ويمكن الحديث عن تزوير أو عن تلاعب بقانون الانتخابات غير المكتمل في مجمل الحالات التي تتسم بضآلة الفوارق بالأصوات الشعبية. ولقد بينت انتخابات العام 2000 الحاجة الملحة لتطوير قانون الانتخابات الأميركي.

إستمعت المحكمة إلى 12،5 ساعة من التسجيلات التي تثبت تورط نيكسون في الفضيحة. بحيث لم يعد أمامه أي مجال للإدعاء بجهله لمجرى هذه العملية التجسسية. فلم بعد أمامه سوى الإستقالة بدل إنتظار الإقالة بحكم المحكمة.

لقد كان نيكسون أول رئيس أميركي يقهر الصوت اليهودي. وأول رئيس أميركي يزور الصين (العدو الأصفر). وأول من رأى محاصرة الاتحاد السوفياتي بإحتواء الصين. وأول رئيس بفوارق ضئيلة ينجح في تجديد ولايته ( وإن فشل في الاستمرار فيها). كما كان أول رئيس اميركي يستقيل. وأول رئيس أميركي يمنح اسرائيل مساعدة مالية ضخمة ( 3 مليارات دولار) مقابل خروجها من الوكالة الحصرية لاستراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة.

إن التشابه الملحوظ بين نيكسون ووكر بوش يدعو للتأمل ولكن مع أخذ فوارق هامة بعين الاعتبار. هذا وتتوافر على صفحة نيكسون 63 ساعة استماع للتسجيلات التي أدانته في هذه الفضيحة. وهي كناية عن 41 شريطا" تتضمن 25 محادثة.

__________________________________

التوقيع

يمكن للزوار وضع ردود على المواضيع دون تسجيل فى المنتدى

شرح التحميل من رابط فى المنتدى

http://wefriends.ahlamontada.com/t2883-topic#3409

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wefriends.ahlamontada.com
 
فضيحة ووترجيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء :: الملتقى العام :: بنك الثقافة والمعلومات-
انتقل الى: