مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء

معلومات وثقافة | ادب وقصة | مسابقات | اناقة | مطبخ | شات | تفسير احلام | اخبار | اللغة الانجليزية | تحميل برامج | صور | شروحات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاكتئاب وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية سكر
V.I.P
V.I.P


عدد المساهمات : 177
نقاط : 327

مُساهمةموضوع: الاكتئاب وعلاجه   الأحد 21 أغسطس 2011, 9:50 pm

الاكتئاب(تعريفه - أسبابه - أعراضه )

أولا: تعريف الاكتئاب

تعريف جمعية الطب النفسي الأمريكية في الدليل التشخيصي الأول DSM1 بأنه:"مجموعة من الانحرافات لا تنجم عن علة عضوية أو تلف في المخ بل هي اضطرابات علاقات الفرد مع الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه ويتفاعل معه وترتبط بحياة الفرد وخاصة طفولته وهو محاولة شاذة للتخلص من صراعات واضطرابات تستهدف حلاً لازمة نفسية ومحاولة لتجنب القلق أو إيقافه وقد تفلح في هدفها بقدر قليل أو كبير أو تكون محاولة خائبة لا تجدي في خفض القلق بل تزيده شده وإصرارا .
(5, ص 209)
كما عرفه لطفي الشربيني: هو عدم الشعور بالارتياح, أي الشعور بالامتعاض وعدم الرضا, ويعتبر الاكتئاب من أكثر الظواهر النفسية انتشارا ويمكن لأي شخص أن يتملكه فى وقت من الأوقات شعور بالحزن أو الضيق, وقد نشعر أحيانا باضطراب يمنعنا من ممارسة أنشطة الحياة المعتادة كالعمل وتناول الطعام والنوم وزيارة الأصدقاء وكل هذه العلامات فى الغالب دلالة على الاكتئاب النفسي .
(3, ص15- 16 )
ثانيا: تاريخ الاكتئاب
مما لا شك فيه أن الاكتئاب قديم قدم البشرية, فلم تخل البشرية يوماً من أسباب الاكتئاب فالأحداث الأليمة تقع فى كل العصور وكذلك فإنه لا يستبعد أن يصاب إنسان ما بالاكتئاب فى أي عصر, لكن يمكن تتبع تاريخ الاكتئاب مما سجله الأقدمون:
ــ لقد وصف القدماء المصريين مرض الاكتئاب وسجلوا ذلك على أوراق البردي وذلك قبل الميلاد بألف وخمسمائة عام.
ــ وتحتوى الكتابات القديمة على وصف لوسائل العلاج المتبعة فى ذلك الوقت منها: ضرب المريض أو منع الطعام عنه حتى يتم حفز الذاكرة, وإعادة الشهية للمريض
واستخدام وسائل التسلية والترفيه مثل الرياضة والموسيقى وقراءة بعض النصوص للمريض بصوت عال, كذلك استخدام التغذية الجيدة وحمامات المياه ونقل المريض إلى بيئة ملائمة للراحة والهدوء النفسي .
( 3, ص23- 25)
ومن الملاحظ إن الإصابة بالاكتئاب كانت قليلة فى الماضي ومع تغيير الحياة وظروفها وأساليبها ازداد المرض انتشارا وأصبح العصر الذي نعيش فيه الآن هو عصر الاكتئاب.
ثالثاًً: أرقام و إحصائيات حول الاكتئاب
شهدت الفترة الأخيرة مع بداية النصف الثاني من القرن العشرين أعداداً متزايدة من حالات الاكتئاب حيث انتشر هذا المرض بصورة وبائية في كل مجتمعات العالم و لم يسلم من الإصابة الرجال و النساء و الأطفال و الشباب و الشيوخ و لم يسلم منه أيضاًً الأشخاص العاديين أو المشهورين,
وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة المصابين بالاكتئاب عن أي وقت مضي, وتؤكد أيضا علي أن هذه النسبة أخذه في الزيادة إذا ما استمرت الأوضاع كما هي من حروب وصراعات وفقر ومرض, فتشير أخر الإحصائيات التي صدرت عن منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 7ــ10%من سكان العالم يعانون من الاكتئاب .
- وتعتبر هذه النسبة عالية إذا ما قورنت بنسبة الأمراض النفسية عموماًً و التي تمثل 25ــ30% من سكان العالم . ومما يؤكد هذا أيضاًً احدي الدراسات الأمريكية التي تشير إلى أن مرضي الاكتئاب يمثلون 20-30% من مجموع الأمراض النفسية(. و من الملاحظ أن هذا العدد لا يمثل النسبة الأصلية للمصابين الاكتئاب, إذ ما يقرب من 80% من مرضي الاكتئاب لا يذهبون إلى الأطباء ولا يتم اكتشاف حالتهم رغم معاناتهم من حالة الاكتئاب (3,ص18)
وتشير الدراسات إلى إن هذه النسب أخذه في الزيادة فمع حلول عام 2015م سيكون90 من كل ألف شخص ــ أي 9% ــ مصابين بالاكتئاب
(6,ص6)
و تمثل الخطورة الحقيقية للاكتئاب في إقدام المصابين به علي الانتحار, 70% من حالات الانتحار كان سببها الاكتئاب .
وفي دراسة أخري عن عدد المنتحرين سنوياً تبين إن الاكتئاب يتسبب في مليون حالة انتحار و10 ملايين إلي 20 مليون محاولة انتحار وهذه الأرقام و الإحصائيات تؤكد مدي خطورة هذا المرض و تؤكد ضرورة البحث عن سُبل جديدة لعلاجه.
(7, ص6 )
رابعا: أسبابالاكتئاب
أولا: الأسباب الاجتماعية: ومن أهم الأسباب الاجتماعية التي قدتتسبب في إصابة الإنسان بالاكتئاب:
1- الحرمان وفقدان الحب والمساندة العاطفية كفقد حبيب أومفارقته أوفقد وظيفة أوثروة أومكانة اجتماعية أوفقدالكرامة والشرف
2- علاقةا لطفل بأمه،فإذا كانت الانطباعات التي كونهاعن هذه العلاقةحسنة فإن الحياة مبهجة،وإذا لم تكن كذلك فإن الحياة قاسية ومملوءة بالألم.
3- امتصاص الطفل أسلوب الوالدين الخاطئ في مواجهةالمشاكل.
4-التربيةالخاطئةكالتفرقةفي المعاملةوالتسلط والإهمال.
5- موت الأحبةوالتوترفي الحياة.
6-أسلوب التنشئة في المدرسة.
٧- أثرالرفاق على الطفل.
٨- الهجرةمن الوطن
٩- الوحدة،والعنوسة،وسن القعود،والتقاعد،والطلاق،والفشل العاطفي
ثانيا: الأسباب النفسية
التوترالانفعالي والإحباط والفشل وخيبةالأمل والكبت والقلق،وضعف الأنا الأعلى والصراع اللاشعوري والشعور بالإثم،والرغبة فيعقاب الذات واتهام الذات،والتفسيرالخاطئ غيرالواقعي للخبرات الصادمة،وعدم التطابق بين مفهوم الذاتا لواقعية وبين مفهومالذات المثالية،وسوءالتواقف.

ثالثا: الأسباب الجسمية
هنا كبعض العوامل الجسمية التي تقلل من قدرة بعض الناس على التكيف،فينهارون عند تعرضهم لها مثلوالتسمم،أوارتجاج المخ أوفي حالات مابع دالولادة وفي حالة الأنفلونزاالشديدة أوالإصابة بمرض خطير يؤدى إلىالقنوطوتوقعالموتكاضطرابالقلبأوالسرطانأوالتدرنالرئوي…الخ.
(1, ص36 -37)

خامسا: أنواع الاكتئاب

1-الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب الرئيسي :يتميز هذا النوع بمجموعة من الأعراض ,منها الشعور بالحزن الشديد إلى درجة يفقد فيها الإنسان القدرة على تأدية أعماله أو النوم أو تناول الطعام أو الاستمتاع بالأنشطة التي اعتاد إن يقوم بها .تحدث نوبات الاكتئاب الشديد بمعدل مرة أو مرتين أو أكثر خلال الحياة .

2- إعياء عقلي أو كآبة : وهو اقل شدة من الأول , ويتميز بإعراض مرضية مزمنة , لا تشل قدرة المريض على القيام بمختلف الأعمال اليومية, إنما تصعب عليه أداء المهمات والاستمتاع بجوانب الحياة أحيانا يصاب مرضى الكآبة بنوبات ن الاكتئاب الشديد , فيقال أنهم يعانون الاكتئاب الثنائي .

3- الاكتئاب ثنائي القطب : يطلق عليه أيضا اسم الاكتئاب الهوسي أو الجنوني وهو يرتبط عادة بالعوامل الوراثية , ويتميز بحدوث نوبة اكتئاب أو نوبة هوس بشكل دوري . أحيانا يكون تقلب المزاج سريعا وحادا إلا انه في أغلبية الحالات يحصل تدريجيا .
سادسا: أعراض الاكتئاب
هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بالاكتئاب منها:
1 ــ الشعور بالحزن والإحباط بصورة مبالغ فيها وبصفة مستمرة.
2 ــ الشعور بالتشاؤم والتفكير بشكل سلبي أكثر من الايجابي.
3 ــ الشعور بالحاجة إلى الانسحاب من الحياة الاجتماعية الوحدة والانطواء.
4ــ الاضطراب في النوم, سواء الاستيقاظ مبكراً أكثر من اللازم أو اللجوء للنوم الكثير.
5ــ الشعور بالتغيرات فى الشهية سواء باللجوء للأكل بشراهة أو فقدان الشهية للطعام.
6ــ الشعور بالرفض والهجر والنبذ من الناس.
7ــ عدم القدرة على إنجاز وإتمام أي عمل للنهاية والشعور بالصعوبة في التفكير واتخاذ أي قرار.
8 ــ يكون المكتئب سهل الاستثارة والغضب وسريع الانفعال.
11 ــ الشعور بالأرق والتعب فى الساعات الأولى من النهار.
12 ــ الشعور بهلاوس سمعية و بصرية.
13 ــ إهمال النظافة الشخصية.
14 ــ صعوبة التركيز وانخفاض الصوت وقلة الكلام.
15 ــ الشعور بالارتباك إلى جانب وجود ارتجاف فى اليدين.
16 ــ الشعور بالإرهاق والتعب من اقل جهد.
17 ــ الشعور بالدوار والدوخة والإحساس بالقيء.
18ــ الشعور بآلام المفاصل والعضلات.
19ــ الشعور دائما بالصداع فى اغلب الأحيان.
20 ــ الشعور بزيادة ضربات القلب أو آلام فى منطقة القلب.
21 ــ الشعور بكثرة التعرق والسخونة والبرودة فى الجسم.
22ــ الشعور بضيق التنفس إلى جانب الشعور بالاختناق.
23ــ الشعور بجفاف الفم ووجود صعوبة فى البلع.
24ــ الشعور بالإمساك أو الإسهال أو كثرة التبول بصفة مستمرة.
25ــ استهلاك كميات كثيرة من التبغ أو الكحول أو المخدرات.
26ــ الشعور بالذنب واتهام الذات وتصيد أخطاء الذات وتضخيمها والتفكير فى الانتحار. (2)
سابعا:علاج الاكتئاب

يتحمل الفرد المسؤولية إلى حد ما في المحافظة على حالة الاتزان والصحة النفسية في مواجهة الحياة من حوله والاتزان النفسي هو تحقيق قدر معقول من الراحة البدنية والنفسية والاجتماعية والتوافق مع الحياة ومن أهم واجبات المريض حين يشعر ببوادر إعراض الاكتئاب إن يبادر إلى السعي لوضع حل إلى هذه المشكلة من بدايتها وكما رأينا فان أكثر من 80% من مرضى الاكتئاب لا يذهبون إلى العلاج لذلك يجب معرفة معلومات دقيقة حول مرض الاكتئاب لان ذلك يفيد في تلافي سنوات طويلة من المعاناة .

دور الأسرة والمجتمع في العلاج:

وعند التفكير في البحث في حل لمشكلة الاكتئاب يجب وضع برامج للوقاية تأخذ في الاعتبار الظروف الأسرية والعلاقات الاجتماعية والأعباء والمسؤوليات المطلوبة من الشخص لان هذه العوامل لها تائير مباشر على الحالة النفسية للإفراد وإن يتم التعامل مع عوامل الإحباط والعلاقات غير السوية والمشكلات الأسرية والتربوية وكل الظواهر الاجتماعية السلبية ضمانا للوقاية من الاكتئاب .

العلاج النفسي :

ويتضمن جلسات علاجية فردية أو جماعية , ويضم عدة أساليب منها استخدام الإيحاء والمساندة والتدعيم ,أسلوب التحليل النفسي والعلاج السلوكي , ولكل هذه الأساليب فنيات دقيقة يقوم بها المعالجون النفسيون .

العلاج بالأدوية :

ويتضمن استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب تحت أشراف الأطباء النفسيين , يقوم الطبيب باختيار الدواء المناسب ومتابعة المريض لفترة كافية حتى تتحسن حالته .
(3,ص 237 -239)

الفصل الثاني
العلاج بالقراءة
أولا: تاريخ العلاج بالقراءة
يعتبر العلاج بالقراءة Bibliotherapy جانبا من جوانب علم المكتبات والمعلومات وهو من الجوانب النفعية لهذا العلم لأنه يسهم فى مساعدة الشخص المحتاج إلى حل مشاكله سواء العاطفية أو الذهنية أو الاجتماعية وذلك باستخدام مواد قرائية مناسبة وفقا لبرنامج موجه, ولا يعد العلاج بالقراءة شيئا حديثا فقد بدأت ممارسة العلاج بالقراءة منذ العصور القديمة فكانت المكتبات المصرية القديمة تكتب شعارات على جدرانها منها " هنا علاج الروح " , " بيت علاج النفس " ثم انتقلت هذه الشعارات إلى البابليين والآشوريين ثم بعد ذلك إلى اليونان والرومان.
وفى العصر المسيحي كان الكتاب المقدس يستخدم فى عملية العلاج على نطاق واسع, وفى العصور الإسلامية استخدم القرآن الكريم فى عملية العلاج أيضا.
أما فى العصر الحديث فقد تنبه الكثيرون إلى العلاج بالقراءة وقامت معظم المصحات العقلية فى أوربا بتأسيس مكتبات فى المستشفيات ثم انتقل العلاج بالقراءة من أوربا إلى أمريكا وانتشرت عملية العلاج بالقراءة فى أمريكا انتشارا واسعا, ورغم هذا إلا إن الكثيرون فى الوطن العربي لم يسمعوا عن هذا العلم الجديد رغم انتشاره فى الكثير من الدول المتقدمة.
ثانيا: تعريف الببليوثيرابيا
وبالنسبة لمصطلح ببليوثيرابيا فهو يتألف مقطعين يونانيين (ببليون ) Biblion بمعنى كتاب و(أوباتيد) بمعنى علاج ولكن تم استبدال الكلمة الثانية بالكلمة الإنجليزية (ثيرابى) Therapy وهذه الكلمة مشتقة من الكلمة اليونانية Therapeia التي تعنى التداوى أو العلاج, وأصبحت الكلمة فى النهاية ببليوثيرابيا.
وهناك العديد من التعريفات لهذا المصطلح تشير فى أغلبها إلى إن الببليوثيرابيا هو علاج المرضى باستخدام مواد قرائية معينة, وتسير عملية العلاج بالقراءة ـ الببليوثيرابيا ــ وفق خطوات محددة تبدأ بتجميع المرضى ثم تشخيص حالتهم ثم اختيار مادة مناسبة لعلاجهم ثم مناقشتهم فى المادة المقررة حتى يصلوا فى النهاية إلى ما يعرف بالتبصر.
ثالثاً: الإنتاج الفكري المستخدم فى علاج الاكتئاب:
هناك أنواع عديدة من الإنتاج الفكري يمكن استخدامها فى علاج الاكتئاب ولكن بشرط التوفيق بين نوع الإنتاج الفكري ونوع المرض المصاب به المريض, فهناك أنواع من الإنتاج الفكري لا تصلح لعلاج أمراض معينة أو لا تصلح فى علاج حالات مرضية معينة, فمثلا القرآن الكريم لا يفيد فى علاج الذين لا يؤمنون بإمكانية استخدامه فى العلاج وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة, كما إن كتب التراجم لا تستخدم بكثرة فى علاج الأطفال , ومن ثم لابد من التوفيق أولاً قبل بدء عملية العلاج. هناك أنواع عديدة من الإنتاج الفكري التي يمكن إن تستخدم فى علاج الاكتئاب منها:
1ــ القرآن الكريم:
يعد القرآن الكريم غذاء الروح وشفاء النفوس, وبمجرد تلاوته يشفى المرء المؤمن به, وهناك العديد من الآيات التي تؤكد هذا المعنى منها:
قوله تعالى " يأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما فى الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين " (يونس 57)
ومن السور التي يمكن استخدامها فى علاج الاكتئاب:
1 ــ سورة يوسف يمكن استخدام هذه السورة فى علاج المرضى المصابين بالاكتئاب, فهذه السورة توضح فى آياتها المعاناة التي تعرض لها سيدنا يوسف من رميه فى البئر إلى عبوديته إلى حبسه فى السجن إلى غير ذلك من المعاناة التي عاناها سيدنا يوسف عليه السلام ثم فى النهاية أنعم الله عليه وتبوء منزلة عليا, وفى هذا بث روح الأمل فى اليائسين والبائسين.
2ـــ سورة الشرح وفى هذه السورة من الآيات ما يبعث الآمال فى نفوس المرضى, وفيها يوضح الله تعالى أن اليسر والفرج قريب, فقوله تعالى" فان مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا " يوضح إن اليسر مع العسر فهو آت لامحاله.
وقوله تعالى " فإذا فرغت فانصب * والى ربك فارغب " فيه إشارة إلى أن المسلم يجب عليه أن يصرف اهتمامه وجهده إلى العبادة والطاعة والإقبال على الله تعالى, ولا يكون كل همه انتظار الفرج, وان طاعة الله تعالى هي باب كل فرج وسبيل كل خير.
ويجب معرفة إن القرآن الكريم بمجرد تلاوته تزول الهموم وتشفى الصدور, فهو كله شافي لكل الأمراض, ولكن هناك سور وآيات معينة يمكن أن تستخدم في علاج أمراض معينة
2ـــ الأحاديث النبوية:
هناك العديد من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي يمكن أن تستخدم في علاج الاكتئاب ومن هذه الأحاديث:
1 ــ قوله صلى الله عليه وسلم "إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم ".
2ــ قوله صلى الله عليه وسلم" ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولاحزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ".
فهذه الأحاديث تبين إن الابتلاء ليس دليلا على غضب الله تعالى, ولكنه رحمة وتفكير للذنوب ومن أجل ذلك فلا مبرر للحزن على أي حال.
14ــ هناك العديد من الأدعية التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأشار إلى إنها تُذهب الاكتئاب والأحزان, قال صلى الله عليه وسلم " ما أصاب عبداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك, أسالك بكل اسم هو لك, سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته فى كتابك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك, إن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي, إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدل له مكانه فرجا " وأيضا قال صلى الله عليه وسلم "اللهم أنى أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال" فمن قرأ هذا الدعاء اذهب الله تعالى عنه همه وحزنه.
وكل هذه الأحاديث يمكن إن تستخدم فى علاج الاكتئاب, إن آمن المرء بها وأدرك معناها وأيقن بقدرتها فى العلاج.
3- كتب القصص:
تعتبر القصص أكثر الأنواع استخداما فى العلاج بالقراءة, وهناك العديد من القصص التي يمكن إن تستخدم فى علاج الاكتئاب منها:
الابتسام فى الأيام الصعبة
الابتسام فى الأيام الصعبة : قصص / فاضل السباعي . ــ دمشق : اشبيلية ,2002.
160ص.


1ــ ملخص العمل:
يتكون هذا العمل من مجموعة من القصص القصيرة, أبطال هذه القصص من العمال والموظفين, ومن الكتاب والشعراء وهم فئة كبيرة لا يستهان بها فى المجتمع, وأبطال هذه القصص مرحون على الرغم من أنهم مقهورون وهم طيبون حتى عندما تلجئهم الضرورة إلى القيام بما لا يؤمنون به فكل قصة تعتبر تجربة صادقة لفرد عانى من هموم وقهر وإحباط ومع ذلك لم ييأس وإنما تحلى بالمرح وفضل الابتسام عن الحزن و الاكتئاب
إن المريض المصاب بالاكتئاب والذي يعانى من هموم وأعباء فى حياته عندما يقرأ هذا العمل ويجد أن أبطاله يعانون من مثل ما يعانيه هو بل قد يكون أكثر منه، سيشعر وقتها أنه ليس الوحيد فى الدنيا الذي يعانى من هموم وأعباء مما يخفف من آلامه.
5ـــ كتب التراجم:
تعتبر كتب التراجم من الأنواع المستخدمة بكثرة فى عمليات العلاج بالقراءة وهناك العديد من كتب التراجم التي يمكن استخدامها فى علاج الاكتئاب منها:

الأيام
الأيام / طه حسين . ــ القاهرة : دار المعارف , 1999م . 3مج
1ــ ملخص العمل:
يتحدث هذا العمل فى بدايته عن حياة طه حسين وكيف نشأ وعاش طفولته, هو كفيف , والمعاناة التي عاناها بصغره فكان يتخفى عن الناس فى مأكله ومشربه حتى لا يرونه و يسخرون منه, و كانت هذه المعاناة فى حفظ القرآن الكريم الذي كان حفظه مقتصر على حاسة السمع فقط .
ثم ينتقل العمل من الحديث عن آماله في اللحاق بالأزهر الشريف والمعاناة التي واجهها ,من المصاعب التي تعرض لها طه حسين فى حياته ومنها:
ــ رسوبه فى امتحان العالمية بالأزهر.
ــ المعاناة التي وجدها قبل السفر إلى فرنسا وأثناء السفر
ــ المعاناة التي وجدها فى التعليم عموماً فكان دائما يحتاج إلى مرافق له حتى يسجل له دروسه ويقرأ له ما يريد .
ورغم هذه المعاناة التي تعرض لها طه حسين إلا انه استطاع إن يقهر كل ذلك ولم يصاب بإحباط وعاش حياته مثل أي شخص أخر يري ويبصر بل انه استطاع إن يحقق ما عجز غيره من المبصرين إن يحققوه ومن الإنجازات التي حققها طه حسين:
ــ حصوله على درجة الدكتوراه من الجامعة المصرية, وهى أول دكتوراه تناقش فى الجامعة وكانت عن تاريخ" أبى العلاء المعرى ".
ــ حصوله على درجة الدكتوراه من باريس فى الرسالة التي دار موضوعها حول " فلسفة ابن خلدون الاجتماعية ".
ــ حصوله على الليسانس من جامعة السوربون.
ــ حصوله على دبلوم الدراسات العليا فى التاريخ.
فرغم الإعاقة التي أصابت طه حسين إلا انه استطاع إن يعيش حياته بشكل طبيعي وسافر إلى فرنسا ودرس فيها وتزوج منها وكانت زوجته خير معين له فى حياته وعندما رجع طه حسين إلى مصر مرة أخرى اخذ يتولى المناصب من أستاذ فى الجامعة إلى عميد كلية الآداب إلى وزير المعارف, فحقق ما لم يستطع المبصرون تحقيقه.
صناعة الذات لـ مُريد الكلاب
ومن الكتب الأخرى التي اقترحها لعلاج مرضى الاكتئاب هو كتاب صناعة الذات لـ مُريد الكلاب يتضمن هذا الكتاب قدر كبير من التفاؤل الذي يزرعه الكاتب في نفس القارئ حيث يدعو كل فرد إلى اكتشاف الطاقة الكامنة بداخله فبرأيه لكل شخص منا طاقة يجهلها ولا يستغلها وهذا ما اكتشفه القارئ في الأشخاص الذين طلبوا مساعدته هم أشخاص يعانون من الاكتئاب ومن أحداث مؤلمة أصابتهم.
استطاع مريد كما ورد في كتابه أن يدل كل شخص منهم على قدرته في الحياة ومهاراته التي يمتلكها وكان لذلك دور كبير في خروجهم من حالتهم كما أورد قصص أخرى لأشخاص تحدوا بأنفسهم ظروفهم ومصاعبهم وحققوا ما يصبون إليه فقارئ هذا الكتاب سوف يدرك بأنه لا وجود للمستحيل عندما يؤمن الإنسان بقدرته في الحياة
رابعا: حالة اكتئاب تم علاجها بالقراءة
تحدثنا سابقا عن مرض الاكتئاب أسبابه وإعراضه وعلاجه خصوصا بالقراءة وذكرت فيما بعد بعض الكتب التي اقترحتها لاستخدامها بعلاج الاكتئاب وفي هذا الفصل سأقوم بتطبيق هذا العلاج بشكل عملي على إحدى حالات الاكتئاب ذاكرا النتائج التي تم التوصل إليها ومدى الفائدة التي حققتها .
(ر, م) إحدى أقاربي وهي بـ 26 من العمر حاصلة على شهادة جامعية متزوجا ولديها طفلان (ر, م) تعيش في حال اكتئاب أو تظن نفسها كذلك ويعود اكتئابها إلى الأسباب التالية كما روتها لي :
1- زواجها قبل إتمام الدراسة إضافة إلى توقف تخرجها على مادة واحدة مما جعلها تتأخر سنتين بالتخرج مقارنة بزميلاتها .

2- الفشل بأول مسابقة للتوظيف فهي متخرجة منذ خمس سنوات والى ألان عاطلة عن العمل .

3- (ر, م) تزوجت بطريقة تقليدية إلى ألان لم تجد التوافق التام مع زوجها فالمشاحنات الزوجية دائمة خصوصا على الناحية المادية ولتقصير المادي من قبل زوجها .

4- لديها اليوم طفلان لكن كما تعتقد هي فان الحظ العاثر لحق بها لأولادها فهم بمزاج عصبي دائم ودائمي الصراخ والإزعاج مما يمنعها من الخروج من المنزل .

5- لكن ما زاد حالة الاكتئاب عندها حالة الوحدة القاتلة التي تعيشها دون وجود صديق مقرب لها والوسط التي تعيش فيه متخلف تقريبا من الناحية الثقافية فلا تستطيع التواصل معهم كثيرا .

هذه الأسباب التي جعلتها تتوهم الاكتئاب لكن برأي لدى (ر) مؤهلات كثير تستطيع أن تساعدها على الخروج من حالتها لا اعتبر حالتها مستحيلة الحل أو حتى صعبة في ما زالت بعمر مبكر إضافة إلى أنها مثقفة كل ذلك يجب أن يجعلها اكتر وعيا لتخرج هي بنفسها من حالتها.
فكان دوري هنا بأنني قدمت لها الكتب التي سبق وان ذكرتها لكن دون أن اذكر لها السبب لرغبتي بالحصول على نتائج أدق دون أن تصطنعها
بعد أن قامت بقراءة الكتب استطعت التوصل إلى النتائج التالية وهذه النتائج بعضها استنتجتها بنفسي والنتائج هي :

1- كان كتاب مريد الكلاب أكثر تأثير في نفسها من غيره نظرا لأسلوبه البسيط فهو يحمل في طياته كما ذكرت قصص لحالات واقعية تركت التأثير في نفسها .
2- إن (ر, م) التي تشعر بالاكتئاب والتي تشعر بأن لديه هموم كثيرة ومشاكل عديدة, عندما قرأت هذا العمل ورأت ما واجهه أبطاله من أزمات وهموم عندها شعرت بأنه ليس الوحيد في هذا العالم الذي يعانى من مشاكل وهموم بل كثير من الناس يعانون نفس ما تعانيه بل أكثر من ذلك وهذا ما خفف قليلا من وهمومها.
3- رواية طه حسن وحياته لفت انتباهها إلى النعمة الكبيرة التي أنعمها الله عليها وهي البصر وغيرها من النعم فهي سليمة الجسد والعقل لا يمكن أن تجعل بعض المشاكل المؤقتة عائق في حياتها .
4- وجدت (ر, م) أن الصبر هو السلاح الذي مكن إبطال هذه القصص من التغلب على همومهم وآلامهم وجعلها هذا تبحث عن أمل وهدف تحققه , وأدركت انه يوجد حل لكل مشكلة بإذن الله ولكن بالصبر والأمل والإيمان قد يحقق المرء ما يطمح به.
أخيرا أنا ارى بان حالة (ر, م) لم تصل إلى حالة أبطال القصص السابقة ولا تشكل نقطة في بحر المعاناة التي واجهوها في اليوم تستطيع بسهولة التغلب على الاكتئاب الذي تدعيه بالمثابرة والإيمان لكن استمرارها بهذا الوهم قد يوصلها إلى اكتئاب شديد لا يستطيع العلاج بالقراءة وحدة إيجاد الحل .

النتائج والتوصيات
النتائج :
- ازداد مرض الاكتئاب انتشاراً مع الزمن وذلك بزيادة تعقيدات الحياة وتطورها.
- تكمن الخطورة الحقيقية للاكتئاب في إقدام المصابين به علي الانتحار.
- أكثر من 80% من مرضى الاكتئاب لا يذهبون إلى العلاج لذلك يجب معرفة معلومات دقيقة حول مرض الاكتئاب .
التوصيات:
- يجب على الفرد المحافظة على حالة الاتزان والصحة النفسية في مواجهة الحياة من حوله وتحقيق قدر معقول من الراحة البدنية والنفسية والاجتماعية والتوافق مع الحياة .
- ومن أهم واجبات المريض حين يشعر ببوادر إعراض الاكتئاب إن يبادر إلى السعي لوضع حل إلى هذه المشكلة من بدايتها.
- يجب أن يقدم الأخصائيين النفسين والاجتماعيين برامج للتوعية والتعريف بهذا المرض.
- وأخيرا يأتي دور المدرسة والأسرة معا في تنشأة الأبناء على عادة القراءة التي تشكل دور كبيرة في علاج الاكتئاب فلا نستطيع توجيه الإفراد نحو العلاج بالقراءة دون أن تكون عادة القراءة مغروسة فيهم منذ الصغر وهنا يأتي دورنا نحن أخصائي المكتبات والمعلومات .
الخاتمة :
إن مشكلة الاكتئاب رغم أنها تتزايد في هذا العصر ورغم أن هذه المرض ينتشر في كل أنحاء العالم فإن الصورة ليست قائمة بل هناك أمل في حل هذه المشكلة في القريب ليس عن طريق بعض الأدوية الجديدة أو وسائل العلاج الحديثة فقط ولكن عن طريق فهم الإنسان العميق لنفسه وما حوله ,وان يستخدم إرادته في التصدي لكل شيء يمكن أن يعوق مسيرته في الحياة ,وكلنا أمل أن يشهد المستقبل القريب وقفة للإنسان مع النفس وجعله يستطيع بالتأمل والإدراك والفهم إن يصل إلى حل لمشكلاته النفسية وصراعاته الداخلية والخارجية , وأخيراً فإننا نوصي الجميع بعدم التخلي عن التفاؤل والأمل وقبول الحياة في كل المواقف والظروف .
وفي الختام نسال الله أن يمن على الجميع بالصحة والعافية وراحة البال والله الموفق

__________________________________

التوقيع








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR/JOE
SiTe Owner
SiTe Owner


عدد المساهمات : 2559
نقاط : 9487

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب وعلاجه   الأحد 21 أغسطس 2011, 10:15 pm

lol! باى باى باى باى

الاكتئاب هو افة العصر
ربنا ينجينا منه . شكرا نادية على الموضوع الهام وسلامى لملوكة

__________________________________

التوقيع

يمكن للزوار وضع ردود على المواضيع دون تسجيل فى المنتدى

شرح التحميل من رابط فى المنتدى

http://wefriends.ahlamontada.com/t2883-topic#3409

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wefriends.ahlamontada.com
الملكة
V.I.P
V.I.P


عدد المساهمات : 186
نقاط : 366
الموقع : العراق الحزين

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب وعلاجه   السبت 27 أغسطس 2011, 12:25 pm

وعليكم السلام اي والله انه افة العصر من الي بنشوفو ما يخلي بالراس عقل اقل شي يصير النا بننجن ونتكأب مرسي نادية موضوع مهم mr

__________________________________

التوقيع












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاكتئاب وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء :: القسم الطبى :: امراض وعلاجاتها-
انتقل الى: