مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء

معلومات وثقافة | ادب وقصة | مسابقات | اناقة | مطبخ | شات | تفسير احلام | اخبار | اللغة الانجليزية | تحميل برامج | صور | شروحات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التهاب المفاصل وعلاجاته (بالادوية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR/JOE
SiTe Owner
SiTe Owner


عدد المساهمات : 2559
نقاط : 9487

مُساهمةموضوع: التهاب المفاصل وعلاجاته (بالادوية)   الإثنين 16 يناير 2012, 9:32 am

التهاب المفاصل وعلاجاته (بالادوية)

ما هو التهاب المفاصل؟
التهاب المفاصل مرض يُسبب تورم و تصلب و آلام في المفاصل، مما يؤدي بدوره إلى الحد من حركة المفصل.

ما هي أنواع التهاب المفاصل؟
هناك ما يزيد عن مئة نوع من التهاب المفاصل،تتراوح بين النوع الناتج عن شد وتمزق الغضروف مثل التهاب العظام Osteoarthritis ، إلى النوع الناتج عن فرط نشاط الجهاز المناعي مثل التهاب المفاصل الرثوي Rheumatoid Arthritis (الروماتيزم).

ما هي أعراض التهاب المفاصل؟
تشتمل الأعراض بشكل عام على ألم موضعي، وتقييد لوظيفة المفصل، وتشوه شكله،كما تتصف المفاصل الملتهبة بتصلبها وانتفاخها واحمرارها وضعفها وسخونة ملمسها.
تتضمن الأعراض التي تتميز بها بعض أنواع التهاب المفاصل كالرثية Rheumatoid Arthritis أو الذئبة الإحمرارية Lupus Erythematosus ما يلي: ارتفاع درجة الحرارة، وانتفاخ في الغدد، وفقدان الوزن، والإحساس بالضعف، وكذلك أعراض ناتجة عن الوضع غير الطبيعي لبعض الأعضاء كالرئتين أو القلب أو الكليتين.

من الذي يُصاب بالتهاب المفاصل؟
يصيب هذا المرض الرجال والنساء والكبار والصغار على حدٍ سواء، ويبلغ عدد المصابين به حوالي 350 مليون شخص حول العالم.

كيف يُشخص التهاب المفاصل؟
لتشخيص هذا المرض يجب تقييم الأعراض، وإجراء الفحص الطبي والشعاعي، وهذا مهم لإظهار مدى الضرر الواقع على المفصل، أما فحوص الدم المخبرية وغيرها فهي تُساعد على تحديد نوعية التهاب المفصل.

ما هي الأدوية المستعملة في العلاج؟
هناك الكثير من مجموعات الأدوية التي تُستعمل في علاج التهاب المفاصل تتضمن التالي:

· المسكنات: هي أدوية تُخفف الألم ، إلا أنها لا تخفف الالتهاب. ويعتبر الأسيتامينوفين Acetaminophen (تايلينول Tylenol) من أشهرها. يُمكن للطبيب وصف المسكنات المخدرة في حالة الألم الشديد مثل الكوديين.

· مُضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs: توصف عادة لتخفيف التهاب المفصل. وهي تُقسم إلى مجموعتين الأولى تقليدية مثل دايكلوفيناك Diclofenac ( فولتارين (Voltaren® والأيبوبروفين Ibuprofen(بروفين Brufen®)). والثانية حديثة وهي مُثبطات كوكس-2 COX-2/ Inhibitors مثل سيليكوكسيب Celecoxib (سيليبريكس Celebrex®).

· مُعدلات المرض المضادة للرثية Disease-Modifying Anti-Rheumatic Drugs DMARDs: تعمل هذه الأدوية بطريقة أو بأخرى على تثبيط فرط المناعة مع/ أو بدون تثبيط النظام الالتهابي ، وبهذه الوسيلة تقوم بالسيطرة على شكل من أشكال تطور المرض. أشهر دواء مُستعمل في الوقت الحاضر من هذه المجموعة هو الميثوترويكسيت Methotrexate وهناك بعض الأدوية الأخرى مثل: (روماتريكس Rheumatrex®)، سلفازالازين Sulfasalazine (آزولفيدين Azulfidine®)، هايدروكسيكلوروكوين Hydroxychloroquine (بلاكوينيل Plaquenil®)، ليفلونومايد Leflunomide ( آرافا Arava®)، سايكلوسبورين Cyclosporine (سانديميون Sandimmune®، نيورال Neoral®)، وهناك غيرها مثل أملاح الذهب Gold salts(سولغانال Solganal® ) ، آزاثايوبرين Azathioprine (إيميورانImuran®)، دي-بينيسيلامين D-Penicillamine (سوبريمين Cuprimine® ، ديبين Depen®).

تُثبط هذه المجموعة جهاز المناعة، لذلك تجب مراقبة أعراض العدوى بالالتهابات مثل الارتعاش، وارتفاع الحرارة، والتهاب الحلق أو السعال، وإخبار الطبيب عن حدوثها، كما يجب التشاور مع الطبيب المُعالج قبل أخذ أي لقاح أثناء فترة العلاج بأحد هذه الأدوية.

· مُعدلات الاستجابة الحيوية Biologic Response Modifiers (BRMs): توقف هذه المجموعة تطور المرض، وقد تبدأ في بعض الحالات فترة طويلة من تخفيف الألم. تعمل هذه المجموعة على تثبيط عمل بروتينات لها علاقة بالالتهاب تُدعى السايتوكينز Cytokines. أمثلة عن هذه المجموعة: أداليميوماب Adalimumab (هيوميرا Humira )، إيتانيرسيبت Etanercept (إينبريل Enbrel)، إنفليكسيماب Infliximab (ريميكاد Remicade)، أناكينرا Anakinra (كينيريت Kineret ).

· الستيروئيدات القشرية Corticosteroids (Steroids): تنتمي هذه الأدوية إلى هورمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم طبيعياً، وهي أدوية فعّالة يمكنها تخفيف الانتفاخ والالتهاب بسرعة، إلاّ أنه بات معلوماً بأن استعمالها لمدة طويلة أو تناولها بجرعات عالية يزيد من احتمال حدوث أعراض جانبية خطيرة. يمكن للأطباء وصف جرعات وريدية عالية من الستيروئيدات ولمدة قصيرة، أو حقنها موضعياً في المفصل الملتهب لتخفيف الألم والانتفاخ حيث يتوفر بعضها مُخصصاً للحقن الموضعي مثل الترايامسينولون Triamcinolone (كينالوغ Kenalog).

هل هناك طريقة علاج غير دوائية للالتهاب المفاصل؟
نعم، يمكنك اتّباع النصائح التالية التي تُخفف الألم ولكنها لا تعالج المرض وتشفيه:

· خفف وزنك إذا كان زائداً.

· مارس التمارين الرياضية القصيرة.

· استعن بالمعالجة الفيزيائية.

· استعمل العكاز والأدوات الأخرى لحماية المفاصل.

· تحاشى حمل الأشياء ثقيلة الوزن.

· تحاشى إجهاد المفاصل.

· استبدل رفع الأشياء لتغير مكانها بدفعها من مكان إلى آخر.

· استعمل الكمادات الحارة أو الباردة (أو الاثنتين معاً بالتناوب) لتخفيف الألم والتصلب.



المراجع:



· Arthritis Foundation
http://www.arthritis.org/resources/gettingstarted/what_is_arthritis.asp

· American Academy of Orthopaedic Surgeons
http://orthoinfo.aaos.org/brochure/thr_report.cfm?Thread_ID=2&topcategory=Arthritis

·
http://familydoctor.org/115.xml

· http://www.medicinenet.com/arthritis/article.htm


المصدر
http://www.pharmacorner.com/default.asp?action=article&ID=1029

__________________________________

التوقيع

يمكن للزوار وضع ردود على المواضيع دون تسجيل فى المنتدى

شرح التحميل من رابط فى المنتدى

http://wefriends.ahlamontada.com/t2883-topic#3409

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wefriends.ahlamontada.com
 
التهاب المفاصل وعلاجاته (بالادوية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء :: القسم الطبى :: امراض وعلاجاتها-
انتقل الى: