مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء

معلومات وثقافة | ادب وقصة | مسابقات | اناقة | مطبخ | شات | تفسير احلام | اخبار | اللغة الانجليزية | تحميل برامج | صور | شروحات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فوائد البقدونس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية سكر
V.I.P
V.I.P


عدد المساهمات : 177
نقاط : 327

مُساهمةموضوع: فوائد البقدونس   الجمعة 19 أغسطس 2011, 7:40 am




جمال ورشاقة بدون متاعب
بالبقدونس عيدك خالي من الدهون
البقدونس غني بفتامين (سي) وفيتامين (أ) كما أنه يحتوي على فيتامين (ب) الذي يعد عاملا مساعدا لحماية الجلد في فصل الصيف بالإضافة إلى معدن الحديد المقاوم للإرهاق والتعب ،بالإضافة إلى فيتامينات ( ب2 - ب3 - ب6 ) والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت واليود والنحاس والزنك.
ويؤكد الخبراء أن البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام ، وإذا شرب عصيره يجدد خلايا الجسم ويرفع قدرة جهاز المناعة ويزيل البقايا الحمضية من الجسم، كما أنها تساعد علي حرق الدهون الزائدة .

يمتص الدهون
لذا تنصح أخصائية التغذية د. منى راداميس بتناول كمية كبيرة من البقدونس فى بجانب أطباق لحوم العيد لأنه يقلل من امتصاص الدهون ، وإذا لم نتمكن من أكله بمفرده يمكن الاعتماد عليه بوضع كمية كبيرة فى السلطة للتخفيف من أضرار الدهون الناتجة من تناول اللحوم الدسمة بكل أنواعها ، ولزيادة الفاعلية يمكن تناول كوب من الشاى الأخضر بعد الوجبة.
ولا تقتصر فوائد البقدونس على امتصاص الدهون من وجباتك الدسمة فقط ولكنه يساعد على خروج الغازات في حالة الانتفاخ ، وتهدئة المعدة ، وقد أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جداً للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام.
ويوصي الأطباء باستخدامه من أجل تحسين الرؤية وتقوية اللثة، ومن المعروف أيضا أن البقدونس يساعد على إزالة رائحة الثوم الكريهة فى الفم.

ممنوع للحوامل
وأشارت دراسة مصرية حديثة أجراها فريق مشترك من قسم كيمياء والمركبات الطبيعية وقسم الهرمونات بالمركز القومي للبحوث في مصر إلى أن نبات البقدونس يفيد في رفع مستوي الكالسيوم في الدم واعادة بناء العظام.
وأوضح فريق البحث أن هذا التأثير يرجع إلي ارتفاع محتوي البقدونس بمركبات الفينولية التي تتحذ مع هرمون الاستروجين، والتي يكون لها تأثير مشابه في خفض عمليات نحر العظام وكسورها التي تصيب السيدات في سن اليأس.
ولكن يحذر على الحوامل تناوله لأنه ينبه عضلة الرحم ولذلك قد يؤدي للإجهاض، وفيما عدا ذلك نصح الدكتور سعيد شلبى أستاذ أمراض الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث في مصر بالاعتياد على تناول "البقدونس" لما له من فوائد طبية وغذائية عالية، إضافة إلى أنه منشط جنسي وفاتح للشهية و يساعد على تفتيت حصوات الكلى ويساعد فى علاج النقرس، ويزيل المغص ويزيد المناعة .
كما يمكن شرب عصير البقدونس يومياً للتخلص من سموم الجسم وتنقيته ، عن طريق غلي 50 جراماً من بذوره أو أوراقه أو جذوره فى لتر ماء لمدة 5 دقائق أو نقعه لمدة ربع ساعه و يشرب كوبان منه يومياً.

صديق جمالك
ويستخدم البقدونس كمستحضر تجميلي فعال من الطبيعة ، لتنقية الجلد وللتخلص من شوائب البشرة حيث يزيد من نضارتها من هذه الوصفات ، كما يمكن الاعتماد عليه لغسل الوجه فى حالة الإصابة بالحبوب أو البثور.
ويستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق، وكمضاد لقشر الشعر كما يستخدم في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب لما له من تأثير فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها.
كما يمكن استعمال منقوع البقدونس كغسول وغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة لبعض المأكولات مثل الثوم ويمكن مضغ بعض أعواد منه.
للبشرة الدهنية : يمكنك عمل قناع البقدونس إذا كانت بشرتك دهنية وذلك بفرم كمية من البقدونس بمقدار ملعقتين ، ثم توضع في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ، ثم تصفى الخلاصة وتخلط ببياض بيضة أو قليل من الحليب وتوضع على بشرة الوجه والرقبة والصدر والظهر لمدة نصف ساعة ، ثم تغسل بماء دافيء يعقبه ماء بارد ، وينصحك الخبراء بتكرر هذه العملية كل أسبوع حتى الحصول على بشرة صافيه.
لتفتيح لون البشرة : عن طريق سحق باقة من أوراق البقدونس وإضافة عدة ملاعق من اللبن الرائب أما الخليط الذي يتم الحصول عليها فيوضع على الوجه على شكل قناع ويزال بعد 20 دقيقة.

لنعومة الوجه وإزالة البقع الصباغية : ينصح بدهن الوجه بمنقوع البقدونس صباحاً ومساءً أو بسحق ثلاث ملاعق طعام من أوراق البقدونس المسحوقة وتغلى بـ 15 دقيقة فى 200 جم من الماء يصفى وبعد ذلك يدهن الوجه بقطعة من القطن مبللة.

اتمنى ان تفيدكم


__________________________________

التوقيع








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد البقدونس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء :: القسم الطبى :: امراض وعلاجاتها-
انتقل الى: