مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء

معلومات وثقافة | ادب وقصة | مسابقات | اناقة | مطبخ | شات | تفسير احلام | اخبار | اللغة الانجليزية | تحميل برامج | صور | شروحات
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فوائد اليمون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية سكر
V.I.P
V.I.P


عدد المساهمات : 177
نقاط : 327

مُساهمةموضوع: فوائد اليمون   الأربعاء 17 أغسطس 2011, 4:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


*********************


الليمون هو فاكهة شديد الحموضة , ينبت على شجرة صغيرة دائمة الخضرة , وموطنها الأصلي يعود إلى آسيا , وتستخدم في المقام الأول كعصير , إلا أن القشور واللب تستخدم أيضا , كما تستخرج من القشور زيت الليمون , ويدخل عصير الليمون في الكثير من الأغراض مثل الطبخ والحلويات وأطباق السلطة والمخللات والعصائر , وغيرها من الاستخدامات الأخرى , وله طعم مر بعض الشيء وحامضي , ولونه يتراوح من الأصفر إلى الاخضر.

زرع الليمون أولا في الهند وبورما والصين , وكان معروف بخواصه المطهرة وأنه مضاد للسموم , ودخل أوروبا في نواحي إيطاليا في القرن الأول الميلادي , ثم دخل لاحقا إلى بلاد فارس والعراق ومصر نحو عام 700 ميلادية , وزرع بعد ذلك على نطاق واسع في العالم العربي على وجه الخصوص , ومع غزوات كرستوفر كولومبوس إلى أمريكا لاستكشافها في القرن الخامس عشر , أدخلت ثمار الليمون إلى الأمريكتين. وتعد الهند في الوقت الحالي هي أكبر منتج لليمون في العالم , حيث تنتج نحو 2 مليون طن سنويا , وتليها المكسيك والأرجنتين والبرازيل . وتشتهر بعض الأنواع في المنطقة العربية من الليمون مثل الليمون الأضاليا والعماني والبنزهير والليمون الأصفر.



القيمة الغذائية لليمون
المركب الغذائي بالليمون (دون القشور) القيمة الغذائية لكل 100 جم
الكربوهيدرات 9.32 جم
الألياف 2.8 جم
الدهون 0.30 جم
البروتين 1.10جم
الماء 91.45 جم
الثيامين 0.040 مجم
الريبوفلافين 0.020 مجم
النياسين 0.100 مجم
حمض البانتوثينيك 0.190 مجم
فيتامين ب6 0.080 مجم
فيتامين ج 53 مجم
الكالسيوم 26 مجم
الحديد 0.60 مجم
الفوسفور 16 مجم
الطاقة 30 سعر حراري
الماغنيسيوم 80 مجم
البوتاسيوم 138 مجم
الزنك 0.06 مجم


فوائد الليمون الصحية

1. فوائد الليمون للمعدة:
يمكن أن يساعد الليمون على تخفيف مشاكل الهضم , وذلك عند شربه ساخنا , حيث يمكن أن يعمل على تخفيف أعراض مثل , الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ , وسوف يساعد هذا المشروب الساخن البطن على الشعور بالراحة إذا تم تناوله بشكل منتظم , ويساعد أيضا على تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة. ويعمل أيضا الليمون كمنق للدم , ويساعد عصير الليمون على تنشيط الكبد عن طريق تحفيز الكبد على إنتاج الصفراء , ويمكن أن يكون لعصير الليمون دور كبير في علاج مشكلة الإمساك.

ويمكن أيضا لعصير الليمون أن يعمل على التخلص من غازات المعدة من خلال تأثير حامض الماليك الموجود في الليمون على الحد من الآثار السلبية للإنزيمات التي تساهم في حدوث الغازات. وهناك العديد من الصور من أجل استخدام الليمون لمقامة الإضطرابات الهضمية , منها شرب عصير الليمون الساخن بعد إضافة ملعقة عسل إذا رغبت , ويفضل أن تتناول عصير الليمون على الريق وقبل الإفطار بنصف ساعة على الأقل. ويمكن أيضا استخدام عصير الليمون مع قليل من زيت الزيتون في السلطة , وهناك طريقة أخرى للتخلص من مشكلة عسر الهضم , وهي عصر نصف ليمونة وإضافة كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم , ثم تقليبها وتناولها. وهناك طريقة أخيرة للتخلص من مشاكل اضطرابات المعدة , وهي إضافة عصير الليمون إلى شراب النعناع والزنجبيل.

2. فوائد الليمون للبشرة:
يمكن أن يلعب الليمون دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة , حيث نجده تقريبا القاسم المشترك في الكثير من العلاجات الموضعية للبشرة , فهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين , وحامض الستريك الموجود بالليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه , واحتوائه على مضادات الأكسدة تجعله مطهرا ممتازا للبشرة , حيث يعمل الليمون على التخلص من السموم التي تتعرض إليها بشرتنا يوميا. لذلك فهو يمكن استخدامه في علاج كثير من مشاكل البشرة , ولكن يفضل الابتعاد عن الشفاة والعيون.


واستخدام عصير الليمون مرة واحدة يوميا قبل النوم على مدار أسبوع أو أسبوعين , سيخلصك من كثير من مشاكل البشرة , ويمكن استخدامه بكثير من الطرق للحفاظ على البشرة , فإذا كانت بشرتك حساسة لحامض الستريك , فإنه يمكنك نخفيفه بالماء قبل وضعه على بشرتك من خلال قطعة قطن وتمريرها على الجلد , ويفضل أن تتم هذه العملية قبل النوم , أو على الأقل عدم التعرض لأشعة الشمس بعدها , وفي الصباح أشطف وجهك بالماء البارد , وتكرر هذه العملية يوميا حتى التخلص من البثور والهالات السوداء والكلف.


لتخفيف رائحة الفم الكريهة : مجرد مضغ قشر الليمون مع مراعاة علاج الأمراض المسببة
لذلك



يمكن أيضا استخدام قناع الليمون , عن طريق خلط كميات متساوية من الليمون والعسل وزيت الزيتون , ويوضع هذا المزيج على الوجه والرقبة , ويترك على الجلد ليجف تماما , ثم يشطف بالماء البارد. أما بالنسبة للتخلص من خلايا الجلد الميتة , فيمكن عصر ليمونة وإضافة ملعقة من السكر إليها , ثم إضافة كمية صغيرة جدا من الماء , وتمريرها على الوجه باستخدام قطعة قطنية. أما بالنسبة للتخلص من تجاعيد الوجه , فيمكن عمل قناع من عصير الليمون مع العسل وقطرة من زيت اللوز الحلو , ويوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة , قبل شطفه بالماء.

أما بالنسبة لفوائد الليمون للبشرة الدهنية , فهو يعمل على تقليل الدهون بالبشرة , ويمكن استخدامه لعلاج البشرة الدهنية عن طريق وضع نحو 10 ملاعق من اللبن الخام (غير المغلي) في جفنة صغيرة , ثم إضافة عصير نصف ثمرة ليمون إلى الحليب , ستجد أن اللبن قد تخثر أو تجبن , فإذا لم يكن قد تخثر فيوضع جزء آخر من عصير الليمون , ثم يؤخذ منه بقطعة قطنية ويمسح بها الوجه واليدين , وتترك حتى تشعرين بجفاف الحليب من على اليد , ثم شطف الوجه واليدين بالماء الدافئ.

ويمكن استخدام الليمون أيضا لعلاج تقشف وجفاف الأقدام , وذلك عن طريق خلط 6 أكواب من المياه الدافئة , إلى 3 أكواب من عصير الليمون , وكوب واحد من اللبن , مع ملعقتين من القرفة , ثم دلكي قدميك بالخليط أثناء التدليك بالحجر. ثم اشطفي قدميك بالماء الدافئ حتى تجف , ويمكن ممارسة هذا الأمر كل أسبوع.

__________________________________

التوقيع










عدل سابقا من قبل نادية سكر في الخميس 18 أغسطس 2011, 8:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR/JOE
SiTe Owner
SiTe Owner


عدد المساهمات : 2559
نقاط : 9487

مُساهمةموضوع: رد: فوائد اليمون   الخميس 18 أغسطس 2011, 3:46 am

شكرا ليكى نادية

طبعا الليمون فاكهة مهمة جدا وتعطى الجسم مناعة قوية ضد الامراض
وهو ايضا مفيد جدا للجلد بالاضافة لكونه مادة حافظة وغيره الكثير من الفوائد

affraid affraid affraid

__________________________________

التوقيع

يمكن للزوار وضع ردود على المواضيع دون تسجيل فى المنتدى

شرح التحميل من رابط فى المنتدى

http://wefriends.ahlamontada.com/t2883-topic#3409

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wefriends.ahlamontada.com
 
فوائد اليمون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء :: القسم الطبى :: امراض وعلاجاتها-
انتقل الى: