مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء
اقوال وأحكام تفيد الناس 2elgqds
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء
اقوال وأحكام تفيد الناس 2elgqds
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء

معلومات وثقافة | ادب وقصة | مسابقات | اناقة | مطبخ | شات | تفسير احلام | اخبار | اللغة الانجليزية | تحميل برامج | صور | شروحات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقوال وأحكام تفيد الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية سكر
V.I.P
V.I.P
نادية سكر


عدد المساهمات : 177
نقاط : 327

اقوال وأحكام تفيد الناس Empty
مُساهمةموضوع: اقوال وأحكام تفيد الناس   اقوال وأحكام تفيد الناس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 أغسطس 2011, 8:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

****************





أخي الكريم استغل هذه الفرصة بنشر الشيء المفيد لك ولغيرك والذي ربما يكون لك صدقة جارية قال شيخ الإسلام رحمه الله:إذا اجتمع في الرجل: خير وشر، وطاعة ومعصية، وسنة وبدعة، استحق من الموالاة بقدر ما فيه من ‏الخير، ‏واستحق من المعاداة بحسب ما فيه من الشر:كاللص الفقير تُقطع يده لسرقته، ويُعطى من بيت المال ‏ما يكفيه ‏لحاجته.(مجموع الفتاوى)‏.‏ ******* قال مولى الفضل:كنت جالسا مع وهب بن منبه فأتاه رجل فقال:إني مررت بفلان وهو يشتمك.فغضب وقال:ما وجد الشيطان رسولا غيرك؟ فما برحت من عنده حتى جاءه ذلك الشاتم،فسلم على وهب،فرد عليه السلام،ومد يده إليه وصافحه،وأجلسه إلى جنبه(البداية والنهاية). قال أحد السلف : ليس الأخ من تحتاج أن تقول له أذكرني في دعائك قال ابن سليم : كلمة حكمة لك من أخيك خير لك من مال يعطيك لأن المال يطغيك والكلمة تهديك من المحال دوام الحال علق سبحانه الهداية بالجهاد , فأكمل الناس هداية أعظمهم جهاداً , وأفرض الجهاد جهاد النفس والهوى والشيطان والدنيا . فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه سبل رضاه , الموصلة إلى جنته , ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد ( الفوائد )جوال مجلة البيان الأفكار في كل حال عرضة للتبدل خصوصا بطول العهد , وكثرة التجارب , والعقل هو الحاكم والحكم لا العواطف والأحاسيس ( محمد كرد علي )جوال دعوة الإسلام قال ابن الجوزي واصفاً شيخه الأنماطي : ( وما عرفنا من مشايخنا أكثر سماعا منه , ولقد كنت أقرأ عليه الحديث في زمن الصبا , ولم أذق بعد طعم العلم , فكان يبكي بكاء متصلا , وكان ذلك البكاء يعمل في قلبي , وأقول ما يبكي هذا هكذا إلا لأمر عظيم , فاستفدت ببكائه ما لم أستفد بروايته ) صفة الصفوة 498 /2 جوال زاد طالب العلم قال محمد بن سيرين : ما أتيت امرأة في نوم ولا يقظة إلا أم عبد الله يعني زوجته , وقال أيضاً : إنى أرى المرأة في المنام فأعرف أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها . تاريخ بغداد (336/5) جوال نور الاسلام من الآفات التي تمنع أثر الدعاء أن يتعجل العبد ويستبطئ الإجابة , فيستحسر ويدع الدعاء , وهو بمنزلة من بذر بذراً أو غرس غرساً , فجعل يتعاهده ويسقيه فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله . (الجواب الكافي)جوال دعوة الإسلام قال الإمام ابن حزم في خاتمة رسالة له أجاب فيها على سؤال ورد إليه : (فقد أجبتك عما لزمني الجواب عنه بما أخذ علي من عهد الله تعالى , ولولا ذلك لما أجبتك , والله يعلم أني غير حريص على الفتيا , ومن علم أن كلامه من عمله محصى له مسؤول عنه قل كلامه بغير يقين) رسائل ابن حزم 215/3 جوال زاد طالب العلم إذا أردت صلاح قلبك فاستعم عليه بحفظ جوارحك (البداية والنهاية) جوا مجلة البيان قال أحد السلف : الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه جوال نور الإسلام إذا عرضت لي في الزمان حاجة **وقد أشكلت فيها علي المقاصد وقفت بباب الله وقفة ضارع**وقلت : إلهي إنني لك قاصد ولست تراني واقفا عند باب من **يقول فتاة : سيدي اليوم راقد (المكودي) جوال دعوة الإسلام إذا ضيقت أمرا ضيقا ** وإن هونت صعب الأمر هانا فلا تجزع لأمر ضاق شيئا**فكم صعب تشدد ثم لانا (نور القبس)جوال مجلة البيان العلماء ثلاثة : رجل عاش بعلمه ولم يعش الناس معه , ورجل عاش الناس بعلمه ولم يعش هو فيه ورجل عاش بعلمه وعاش الناس بعلمه) أبو قلابة الجرمي (مصنف عبد الرزاق)وإسناده صحيح رجاله رجال الصحيحين جوال زاد طالب العلم قال عمر بن عبد العزيز : الأمور ثلاثة أمر استبان رشده فاتبعه وأمر استبان ضرره فاجتنبه , وأمر أشكل عليك فتوقف عنده جوال نور الإسلام رأيت سبب الهموم والغموم الإعراض عن الله عز وجل والإقبال على الدنيا وكلما فات منها شيء وقع الغم لفواته (ابن الجوزي) جوال دعوة الإسلام إن كثرة الأكل جالبة لكثرة الشراب وكثرته جالبة للنوم والبلادة وكسل الجسم هذا مع ما فيه من الكراهة الشرعية والتعرض لخطر الأسقام البدنية كما قال الشاعر : فإن الداء أكثر ما تراه ** يكون من الطعام أو الشراب (آداب العلماء والمتعلمين) جوال مجلة البيان قال ابن الهمام : ( وهذا الرجل ـ يعني المشدالي ـ لا ينتفع بكلامه ولا ينبغي أن يحضر درسه إلا حذاق العلماء) الضوء اللامع 184/9 فينبغي لطالب العلم أن ينتقي من دروس أهل العلم وكتبهم الأنسب له ولا يكن همه الأخذ عن من يراه الأعلم بل يحرص على الأنفع ولابأس أن يستشير في ذلك وأن يجرب حتى يتوصل إلى ذلك وأن يرجع إلى الأعلم عن ما يشكل عليه جوال زاد طالب العلم قال ابن القيم (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الهل وحسن الخلق لأن تقوى الله يصلح ما بينالعبد وبين ربه وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين الخلق فتقوى الهل توجب له محبة الله وحسن الخلق تدعو الناس إلى محبته) جوال نور الإسلام ما حسدت الحجاج على شيء حسدي إياه على حبه القرآن وإعطائه أهله وقوله حين حضرته الوفاة : اللهم اغفر لي فإن الناس يقولون أنك لا تفعل (عمر بن عبد العزيز) جوال دعوة الإسلام "ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يفتح له " (عبد الله بن مسعود) جوال مجلة البيان قال الإمام الحافظ عبد الرحمن بن مهدي (الحفظ الإتقان) رواه المحاملي في أماليه ص 180 جوال زاد طالب العلم قيل لأعرابي أتحسن أن تدعو ربك ؟ قال : نعم قيل : فادع قال : اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك جوال نور الإسلام هلك من غلبت آحاده عشراته!! وذلك أن العبد إذا عمل حسنة كتب له بها عشر، وإذا عمل سيئة لم تكتب إلا واحدة فإذا رجحت سيئاته على حسناته فهذا يدل على كثرة السيئات لدرجة أنها غلبت الحسنات المضاعفة لا تبتئس أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغرة أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجرة لا تكن مراً ولا تجعل حياة الناس مرة قال النبي صلى الله عليه وسلم : "تبسمك في وجه أخيك لك صدقة" قال بعض السلف: إذا نطقت فاذكر من يسمع ، وإذا نظرت فاذكر من يرى ،وإذا عزمت فاذكر من يعلم . قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه : أخبروني لو كان يجلس معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ يُغضبه ؟ قالوا: لا، قال: فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل "كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين" :التذكرة لابن الجوزي 124 جوال زاد ذكر الله يطرد القلق والتوتر وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهونها عليك وكان شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ إذا استغلق عليه فهم شيء يقول : يا معلم إبراهيم علمني و يا مفهم سليمان فهمني (محمد المنجد) قال سقراط :لا تكرهوا أولادكم على آثاركم , فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم . جوال دعوة الإسلام العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمة )اللطف في الوعظ لابن الجوزي 43 وفيه ص 27 : (العمل صورة والإخلاص روح , إذا لم تخلص فلا تتعب) جوال زاد طالب العلم قال رجل لمعاذ بن جبل : علمني , قال : وهل أنت مطيعي ؟ قال : إني على طاعتك لحريص . قال : صم وأفطر وصل ونم واكتسب ولاتأثم ولاتموتن إلا وأنت مسلم وإياك ودعوة المظلوم جوال مجلة البيان قال الزهري : (ما عبد الله بمثل الفقه) رواه عبد الرزاق 20479 وإسناده صحيح على شرط الشيخين جوال زاد طالب العلم من تجارب الصالحين التي جربوها فوجودها صحيحة أن من أدمن على قول : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " يحيا قلبه ولا يموت . مستفاد من ابن القيم جوال زاد من أشد عيوب الإنسان خفاء عيوبه عليه , فإن من خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره , ومن خفي عليه عيب نفسه ومحاسن غيره فلن يقلع عن عيبه الذي لا يعرف , ولن ينال محاسن غيره التي لا يبصر أبدا (ابن المقفع) جوال دعوة الإسلام قال الشافعي ـ رحمه الله ـ (رضى الناس غاية لا تدرك فعليك بالأمر الذي يصلحك فالزمه ودع ما سواه فإرضاء الخلق لا مقدور ولا مأمور وإرضاء الخالق مقدور ومأمور) جوال نور الإسلام لا تحتقر الخطرة في فكرك , واللمحة من بصرك , والمصادفة في عملك , فربما فتحت كل واحدة لك سبيلا , ومدت أمامك آفاقاً وكم من اختراع أدت إليه خطرة لم يحقرها صاحبها , وهدت إليه لمحة لم يهملها لامحها ,أو نبهت إليه مصادفة لم يغفل عنها المصادف (عبد الوهاب عزام)جوال دعوة الإسلام (وكنت إذا عسر علي الحفظ شربت من ماء زمزم وتوضأت وصليت ... ودعوت فأحفظ ) ترجمة ابن عديس المالكي الضوء اللامع 5/322 جوال زاد طالب العلم علا شأن الأمة واجتمعت يوم أن كان إيمانها قول وعمل فلما تحول إيمانها إلى قول وجدل سقطت وتفرقت محمود شاكرجوال نور الإسلام للمعاصي لذات فللزنا لذة ولشرب الخمر لذة ومال الرشوة والمسروق له لذة وللصور الإباحية لذة.. والإنسان لا يترك لذة إلا للذة أعظم ولذلك ذكر الله لذات كثيرة مفصلة في الجنة كلذة القصور والأنهار والثمار والثياب والحلي والخدم والحور العين والغناء فإذا قوي الإيمان بهذه اللذات كان الإنسان قابلا مستعدا لترك اللذات المحرمة، وعلينا بيان هذا للناس تربية النفس قال ابن وهب رحمه الله : نذرت أني كلما اغتبت إنسانا أن أصوم يوما فأجهدني فكنت أغتاب وأصوم، فنويت أني كلما اغتبت إنسانا أن أتصدق بدرهم فمن حب الدراهم تركت الغيبة جوال زاد عن نافع قال : كان ابن عمر إذا اشتد عجبه بشيء من ماله قربه لربه قال نافع : وكان رقيقه قد عرفوا ذلك منه , فربما شمر أحدهم فلزم المسجد , فإذا رآه ابن عمر على تلك الحال الحسنة أعتقه , فيقول له أصحابه : يا أبا عبد الرحمن والله ما بهم إلا أن يخدعوك فيقول ابن عمر : فمن خدعنا بالله انخدعنا له .جوال مجلة البيان بالركوع والسجود بين يدي الله يشعر المسلم نفسه معنى السمو والرفعة على كل ما عدا الخالق من وجود الكون (الرافعي) جوال دعوة الإسلام دع عنك ما قد كان في زمن الصبا*واذكر ذنوبك وابكها يا مذنبُ واذكر مناقشة الحســــاب فإنه*لابد يُـحصـى ما جنيتَ ويُكتب لم ينســــه الملكان حين نسيتَه*بل أثبتاه وأنـــت لاهٍ تلعب وجـــــميع ما خلَّفتَه وجمعته*حقا يقـــينا بعد موتك يُسلب تبا لدار لا يدوم نعيــــــمها*ومَشــيدها عما قليل يـخْرب الفوائد لابن القيم الحل عند كثرة العيال وكثرة النفقات: الصبر والتوكل "نحن نرزقهم وإياكم" : شكى رجل إلى إبراهيم بن أدهم كثرة عياله ، فقال له: ابعث إلي منهم من ليس رزقه على الله ، فسكت الرجل . البداية والنهاية (13 / 510) قال الفضيل رحمه الله : المؤمن يستر ويعظ وينصح ، والفاجر يهتك ويعيّر ويفشي.جوال زاد قال الشافعي : قيل لي قد أساء إليك فلان ** ومقام الفتى على الذل عار قلت: قد جاءني وأحدث عذرا**دية الذنب عندنا الإعتذارجوال دعوة الإسلام الدنيا خمر الشيطان , فمن شرب منها لم يفق من سكرتها إلا في عسكر الموتى نادماً خاسراً (ربيع الأبرار) أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء والصبح لأن العشاء وقت استراحة , والصبح وقت لذة النوم صيفاً وشدة البرد شتاء وأما المتمكنون في إيمانهم فتطيب لهم هذه المشقات لنيل الدرجات , لأن نفوسهم مرتاضة , تستخف لأجله المشاق , وتستلذ بسببه المتاعب , لما تعتقده في ذلك من الفوز العظيم بالنعيم المقيم والخلاص من العذاب الأليم , ومن طاب له شيء احتمل شدته , ولم يبال بما يلقى من مؤنته (فيض القدير)جوال مجلة البيان كتب عمر بن عبدالعزيز إلى الحسن : أما بعد فإذا أتاك كتابي فعظني وأوجز فكتب إليه الحسن : أما بعد فاعصِ هواك،والسلام. فوائد ابن دريد21 قال الحافظ ابن رجب: (اعلم أن ذكر الإنسان بما يكره (أي الغيبة)إنما يكون محرما إذا كان المقصود منه مجرد الذم والعيب والتنقيص , فأما إن كان فيه مصلحة عامة للمسلمين أو خاصة لبعضهم وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة فليس بمحرم بل هو مندوب إليه) القدح ليس بغيبـة فـي ستة**متظلم ومعرّف ومحذر ومجاهر فسقا ومستفت ومن**طلب الإعانة في إزالة منكر جوال زاد النفس قد تكون تارة أمارة , وتارة لوامة , وتارة مطمئنة ,بل في اليوم الواحد والساعة الواحدة يحصل منها هذا وهذا , والحكم للغالب عليها من أحوالها , فكونها مطمئنة وصف مدح لها , وكونها أمارة بالسوء وصف ذم لها , وكونها لوامة ينقسم إلى المدح والذم بحسب ما تلوم عليه (ابن القيم) أعجب الأشياء اغترار الإنسان بالسلامة , وتأميله الإصلاح فيما بعد , وليس لهذا الأمل منتهى ولا للاغترار حد فكلما أصبح وأمسى زاد الاغترار وطال الأمل (ابن الجوزي)جوال دعوة الإسلام لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها ، ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بضع سنين " الفوائد لابن القيم 1/32 " العبرة : تعليق القلب بالله فقط المؤمن لا يكتفي بسلامة نفسه ، بل يهتم لما يصيب إخوانه المسلمين ويبذل ما يستطيع من دعاء وصدقة وإعانة قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما في الرأس " مسند أحمد 5/340 ، السلسلة الصحيحة 1137 قال بعض السلف : " صحبت أهل الترف فلم أجد أكبر هماً مني ، أرى دابة خيراً من دابتي وثوباً خيراً من ثوبي ، ثم صحبت أهل التواضع فاسترحت قال أحد العابدين : دواء القلب خمسة اشياء : قراءة القرآن بالتدبر ، وخلو البطن ( بالصيام ) ، وقيام الليل ، والتضرع ( دعاء مع ذل وانكسار ) عند السحر ( قبلا الفجر ) ، ومجالسة الصالحين جوال زاد الله هو علم على المعبود بحق , لا يطلق على غيره , ولم يجسر أحد من المخلوقين على أن يتسمى به , وهو أعرف المعارف , يحكى أن سيبويه ريئ في المنام فقيل له : ما فعل الله بك ؟ فقال : خيراً كثيرا, لجعلي اسمه أعرف المعارف (الدر المصون) جوال مجلة البيان قال ابن القيم : فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة , ومن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله . زاد المعاد 4/323. جوال ديننا كان الإمام أحمد يدعو: "اللهم أعني بطاعتك، ولا تذلني بمعصيتك" يقول الشاعر: منابر العز بالتقوى ستبلغها* والذل في مرتع العصيان تجنيه قال الأوزاعي رحمه الله: من أطال قيام الليل، هون الله عليه وقوف يوم القيامة. سير أعلام النبلاء (119/7) جوال زاد روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه كان وعد رجلاً من قريش أن يزوجه ابنته فلما كان عند موته أرسل إليه فزوجه وقال "كرهت أن ألقى الله بثلث النفاق" (الأمثال لابن سلام)من واصل أهل الجهالة ألبس ثوب البطالة ومن أكثر ذكر الله شغله عن ذكر الناس ومن هرب من الذنوب هرب به من النار(طبقات الشافعية) قال تعالى : (ولا أقسم بالنفس اللوامة) قال الحسن البصري : إن المؤمن والله ما نراه إلا يلوم نفسه : ما أردت بكلمتي ؟ ما أردت بأكلتي ؟ ما أردت بحديث نفسي ؟ وأن الفاجر يمضي قدما ما يعاتب نفسه (تفسير ابن كثير)من قال : لا أقدر . قلت له : حاول . ومن قال : لا أعرف . قلت له : تعلم . ومن قال : مستحيل . قلت له : جرب .(نابليون بونابرت)جوال مجلة البيان لو أخذت تهجر من إخوانك كل من صدرت منه هفوة لم لتبث أن تفقدهم جميعاً ولا يبقى لك على ظهر الأرضصديق غير نفسك التي بين جنبيك (محمد الخضر حسين) للسفر مروءة وللحضر مروءة فالمروءة في السفر : بذل الزاد , وقلة الخلاف على الأصحاب , وكثرة المزاح في غير مساخط الله والمروءة في الحضر : إدمان الاختلاف إلى المساجد وتلاوة القرآنوكثرة الإخوان في الله ـ عزوجل ـ (ربيعة بن عبد الرحمن) قال العتبي : العقل نوعان فأحدهما ما تفرد الله بصنعته والآخر ما يستفيده المرء بأدبه وتجربته , ولا سبيل إلى العقل المستفاد إلا بصحة العقل المركب فإنهما إذا اجتمعا قوى كل منهما صاحبه كما أن النار في الظلمة نور للبصر وأنشد : إذا لم يكن للمرء عقل يزينه ..مع الناس لم يجعل له مشفق عقلا لا يشترط في قيادة الجموع أن يكون القائد مفرطا في الذكاء أو العقل أو الدجهاء بل يكفيه من ذلك كله شيء من العلم بأذواق أتباعه وميولهم وسبل الوصول إلى قلوبهم لا يزيد عن علم التاجر بأذواق زبائنه ورغباتهم (المنفلوطي) قال أبو حازم : أفضل خصلة ترجى للمؤمن أن يكون أشد الناس خوفا على نفسه وأرجاه لكل مسلم جوال دعوة الإسلام لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ** إلا التي كان قبل الموت يبنيها فإن بناها بخير طاب مسكنه ** وإن بناها بشر خاب بانيها شفى - بن ماتع الأصبحي - قال : إن الرجلين ليكونان في الصلاة ، مناكبهما جميعاً ؛ ولما بينهما ، كما بين السماء والأرض ؛ وإنهما ليكونان في بيت ، صيامهما واحد ولما بين صيامهما ، كما بين السماء والأرض . حلية الأولياء (5/167). جوال ديننا مر أبو الدرداء على رجل قد أصاب ذنبا فكانوا يسبونه فقال: أرأيتم لو وجدتموه في قليب (أي بئر) ألم تكونوا مستخرجيه؟ قالوا: بلى قال: فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم قالوا: أفلا تبغضه ؟ قال: إنما أبغض عمله، فإذا تركه فهو أخي. ورواه البيهقي في الشعب (6415) من ثمرات الاستقامة الدنيوية قال داود الطائي: ((ما أخرج الله عبدا من ذل المعاصي إلى عز التقوى إلا أغناه بلا مال، وأعزه بلا عشيرة، وآنسه بلا بشر)) صفوة الصفوة (3/132) جوال زاد أمس واليوم أخوان نزل بك أحدهما , فأسأت نزله فرحل عنك وهو ذام , ثم نزل بك أخوه فقال : امح إساءتك إلى أخي بإحسانك إلي فما أخلقك أن ألحقني في الإساءة بأخي أن تعطب بشهادتنا عليك (ربيع الأبرار) قال رجل لابن عمر : يا خير الناس وابن خير الناس فقال ابن عمر : ما أنا بخير الناس ولا ابن خير الناس ولكني عبد من عباد الله عز وجل أرجو الله وأخافه , والله لن تزالوا بالرجل حتى تهلكوه . "يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالبا" هذه وصية الرسول إلى زوجته وصية غالية نفيسة تحذير من صغائر الذنوب من أجل ذلك قال أنس بعد وفاة الرسول إنكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها على عهد النبي من الموبقات (50 وصية من وصايا الرسول للنساء) جوال مجلة البيان من فنون التعامل مع الآخرين , قال أبو قلابة : إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له العذر جهدك , فإن لم تجد له عذرا , فقل في نفسك : لعل لأخي عذرا لا أعلمه .جوال ديننا سوء الطبع لا تكاد تفيد فيه موعظة وهذا حال المجرمين نسأل الله السلامة، قيل إن راعيا أشفق على جرو ذئب صغير فرباه مع أغنامه يرضعه من لبنها حتى إذا شب وقوي افترس شاة منها فقال الراعي : أكلت شويهتي وفجعت قلبي ** وأنت لشاتنا ولد ربيب شربت لبانها وربيت فينا ** فمن أنباك أن أباك ذيب إذا كان الطباع طباع سوء ** فلا أدب يفيد ولا أديب جوال زاد (لا تظهرن الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك) حديث حسن يقول إبراهيم النخعي : إني لأرى الشيء مما يعاب فما يمنعني من عيبه إلا مخافة أن أبتلى به (صفة الصفوة) من لم يمنع نفسه من الشهوات تسرعت إليه الهلكات (عين الأدب والسياسة) إني لأرى الرجل فيعجبني فأقول : أله حرفة ؟ فإن قالوا : لا سقط من عيني (عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه) نزل روح بن زنباع بين مكة والمدينة في يوم صائف وقرب غداءه فانحط راع من الجبل فقال روح هلم إلى الغداء فقال : إني صائم قال روح : أو تصوم في هذا الحر الشديد ؟! فقال الراعي : أفأدع أيامي تذهب باطلا (اقتضاء العلم العمل) قال ابن القيم :القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه في التوبة ويصدأ كما تصدأ ا لمرآة , و جلاؤه بالذكر ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة (الفوائد) إذا أبصرت العين الشهوة عمي القلب عن الإختيار (عين الأدب والسياسة)جوال جلة البيان قال ابن القيم : إضاعة الوقت أشد من الموت , لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها جوال دعوة الإسلام قيل لرجل : أوص قال : احذروا (سوف) وعن أبي الجلد قال : قرأت في بعض الكتب : إن سوف جند من جنود إبليس (اقتضاء العلم العمل) خصائص من تشاوره ثلاث **فخذ منها جميعاً بالوثيقة وداد خالص ووفور عقل**ومعرفة بحالك بالحقيقة فمن حصلت له هذي المعاني**فتابع رأيه والزم طرقه أبو الفتح البستي تعرض لرقة القلب بمجالسة أهل الخوف واستجلب نور القلب بدوام الحزن واحترز من إبليس بمخالفة هواك وتزين لله بالإخلاص والصدق في الأعمال وتعرض للعفو بالحياء منه والمراقبة واستجلب زيادة النعم بالشكر (صفة الصفوة) اللطيف ورد في القرآن سبع مرات وهو الخبير بعباده وبأعمالهم الذي يلطف بهم من حيث لا يعلمون ويسبب لهم مصالحهم من حيث لا يحتسبون لا يخفى عليه خافية بل يصل علمه إلى كل خفي وهو الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا الموصل إليهم مصالحهم بلطفه وإحسانه من طرق لا يشعرون بها (النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى) قال ابن القيم : إن إجابة الله لسائليه ليست لكرامة السائل عليه ، بل يسأله عبده الحاجة فيقضيها له ، وفيها هلاكه وشقوته. ويكون قضاؤها له من هوانه عليه . ويكون منعه منها لكرامته ومحبته ، له ، فيمنعه حمايةً وصيانةً وحفظًا ، لا بخلاً مدارج السالكين 1/69جوال جلبة البيان من أعظم الإغترار التمادي في الذنوب مع رجاء العفو من غير ندامة , وتوقع القرب من الله بغير طاعة , وانتظار زرع الجنة ببذر النار , وطلب دار المطيعين بالمعاصي , وانتظار الجزاء بغير عمل , والتمني على الله مع الإفراط (إحياء علوم الدين) قال ابن القيم : فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك ، والخذلان أن يكلك الله تعالى إلى نفسك . فمن أراد الله به خيراً فتح له باب الذل والانكسار ، ودوام اللجأ إلى الله تعالى والافتقار إليه ، ورؤية عيوب نفسه وجهلها وعدوانها ، ومشاهدة فضل ربه وإحسانه ورحمته وجوده وبره وغناه وحمده (الوابل الصيب من الكلم الطيب) عود لسانك قول الصدق وارض به ** إن اللسان لما عودت معتاد الدنيا سوق المسافر , فليس ينبغي للعاقل أن يشتري منها شيئاً فوق الكفاف . (الإمتاع والمؤانسة) الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها , بل اجمعها وابن بها سلماً تصعد نحو النجاح وإنه من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حين قال ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين) االبيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثر خيره وحضرته الملائكة , وخرجت منه الشياطين , والبيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله وقل خيره وحضرته الشياطين وخرجت منه الملائكة (الزهد لابن المبارك) جوال مجلة البيان فإذا التبست عليك الطرق , واشتبهت عليك الأمور , وصرت في حيرة من أمرك , وضاق بها صدرك , فارجع إلى القرآن الذي لا حيرة فيه , فقف على دلائله في الترغيب والترهيب , والوعد والوعيد والتشويق , وإلى ما ندب الله إليه المؤمنين من الطعاة وترك المعصية فإنك تخرج من حيرتك وترجع عن جهالتك وتأنس بعد وحدتك وتقوى بعد ضعفك فليكن القرآن دليلك تفز مع الفائزين ولا تهذه كهذ الشعر وقف عند عجائبه وما أشكل عليك فرده إلى عالمه ) العزلة لا بن أبي الدنيا 171 قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ( لا تزول الفتنة عن القلب إلا إذا كان دين العبد كله لله عزوجل فيكون حبه لله ولما يحبه الله وبغضه لله ولما يبغضه الله وكذلك موالاته ومعاداته) مجموع الفتاوى 10 / 601 جوال نور الإسلام عن كعب قال : العافية عشرة أجزاء تسعة منها في السكوت (روضة العقلاء ونزهة الفضلاء) من تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم وجدهم في غاية العمل مع غاية الخوف ونحن جمعنا بين التقصير بل التفريط والأمن فهذا الصديق رضي الله عنه يقول : وددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن (الداء والدواء) قال سلمان الفارسي : خشيت أن أكون تركت عهد النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : ولم ؟ قال : لأنه عليه السلام قال : من أراد أن يدخل الجنة فلا يكونن زاده من الدنيا إلا كزاد الراكب قال سلمان : وأنا قد جمعت ما ترون قال : فقوموا ما عنده فبلغ ثمانية عشر درهماً (الأمل والمأمول) ونحن أناس لا توسط عندنا **لنا الصدر دون العالمين أو القبر تهون علينا في المعالي نفوسنا ** ومن خطب الحسناء لم يغله المهر (أبو فراس الحمداني) ليس أحد يخلو من عيب يكون فيه , فإذا كان الغالب على الرجل الإحسان اغتفرت سقطته ومنه الحديث " أقيلوا ذوي الهئيات عثراتهم" (الأمثال لابن سلام) ما أمر الله عزوجل بالاعتبار ولا حث على التدبير ولا حرك القلوب إلى الإستباط ولاحبب البحث في طلب المكنونات إلا ليكون عباده ألباء أتقياء أذكياء (الإمتاع والمؤانسة) إن المر لن ينال ما يحب حتى يصبر على كثر مما يكره (عين الأدب والسياسة) قال المدائني قرأت على قبر بدمشق : نعم المسكن لمن أحسن (البصائر والذخائر) قال عبد الملك بن مروان : إن أفضل الرجال من تواضع عن رفعة وزهد عن قدرة وأنصف عن قوة (العقد الفريد) من ظلم خرب بيته وقد وررد هذا في القرآن العزيز قوله تعالى Sadفتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا) (الكشكول) إن الله تعالى جعل لكل شيء عدة يدفع بها فللبغي التحرز والتحفظ وللمكر الحزم والتيقظ وللحسد التواضع للحاسد ومداراته وللكائد سد الأبواب التي يجد منها السبيل إليه . (فيض القدير) قال أبي الدرداء : أقرض من عرضك ليوم فقرك يريد من شتمك فلا تشتمه ومن ذكرك بسوء فلا تذكره ودع ذلك عليه قرضاً لك ليوم القصاص والجزاء (أدب الكاتب) جوال مجلة البيان شكى رجل إلى إبراهيم بن أدهم كثرة عياله قال إبراهيم : ابعث إلي منهم من لا رزقه على الله فسكت الرجل جوال دعوة الإسلام


أرجو من الله أن تنال إعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقوال وأحكام تفيد الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاملة الناس
» ثلاث كلمات ان حويتها احببت الناس والله بك
» حصريا الجزئ الاول من لقاء حسين همي في برنامج واحد من الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدايــات الأصدقــــــــــــــــــــاء :: الملتقى العام :: اخلاقيات وقيم اجتماعية-
انتقل الى: